في مسيرات احتجاجية مشيا على الأقدام… متضررون من زلـ ـزال الحوز يطالبون بتنفيذ برامج إعادة الإعمار

متابعة | هيئة التحرير

مسيرات احتجاجية مشيا على الأقدام انطلقت منذ أول أمس الخميس، من جماعة إيغيل، مرورا بعمالة إقليم الحوز، ووصولا إلى ولاية مراكش، لعشرات الأسر المتضررة من زلزال الحوز، رافعة شعار “الساكنة ها هيا والعامل فينا هو”.

ونشر عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي، أمس الجمعة، فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منها ما يظهر جموعا من المواطنين أمام عمالة إقليم الحوز، ومنها ما يظهر مسيرات أخرى قطع فيها المتضررون رجالا ونساء عشرات الكيلومترات في غياب وسائل النقل، في الطريق إلى ولاية مراكش.

وتأتي هاته المسيرات الاحتجاجية التي قادها المتضررون، في إطار المطالبة بالدعم المالي الممنوح للأسر بعد أزيد من أربعة أشهر على واقعة الزلزال العنيف، إضافة إلى المطالبة بتنفيذ برامج إعادة الإعمار ورفع التهميش والإقصاء الذي طالهم نتيجة التأخير.

النقطة التي أفاضت غضب السكان تمثلت في انهيار الخيام التي لا تحفظ أدنى شروط العيش حسبهم بسبب الظروف الجوية، حيث إن الأمطار التي شهدتها كل مناطق المملكة خلال اليومين الماضيين أغرقت الخيام البلاستيكية واقتلعت بعضها، ما وضع العديد من العائلات في أوضاع مزرية فاقمت معاناتهم.

من المعلوم أن الحكومة قد أعلنت في وقت سابق بدء صرف الدفعة الثانية (2.500 درهم) من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة جراء زلزال الحوز ابتداء من فاتح نونبر الماضي، وتقديم الدفعة الأولى (20.000 درهم) من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي ‏أو جزئي يوم 7 نونبر 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى