سانتشيث يعلن وقف النشاط الاقتصادي غير الأساسي في إسبانيا

أيمن الزبير -صحفي بقناة الجزيرة-

 

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيث، أن الحكومة ستوقف النشاط الاقتصادي غير الأساسي، وأن مجلس الوزراء سيوافق على هذا الاجراء في اجتماع استثنائي سينعقد غدا الأحد الموافق 29 مارس، حسبما أوضح في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم السبت بمقر رئاسة الحكومة الإسبانية بمدريد.

وقال سانتشيث: “أعلن لكم أن الحكومة ستوافق غدا في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء على اجراء استثنائي: ألا وهو أن كافة العاملين في الأنشطة غير الأساسية سيكون عليهم البقاء في بيوتهم خلال الأسبوعين القادمين”.

وأوضح رئيس الحكومة الإسبانية أن هذا الاجراء، الذي سيمتد على الأقل منذ بداية يوم الاثنين الموافق 30 مارس وحتى نهاية يوم الخميس 9 أبريل المقبل، سيكون مصحوبا “بإجازة مدفوعة الأجر وقابلة للاسترداد” وأنه “سيطبق على كل العمال بكافة الأنشطة غير الأساسية”، موضحا أنه “خلال تلك الأيام سيتلقى العمال رواتبهم بصورة طبيعية، وسيردون بصورة تدريجية وفي فسحة كافية من الوقت ساعات العمل التي لم يقوموا فيها بنشاطهم”.

وكان سانشيث قد رفض باستمرار حتى الآن وقف النشاط الاقتصادي بالكامل، وهو الأمر الذي كان يطالب به عدد من رؤساء الحكومات الإقليمية الإسبانية وبعض الأحزاب السياسية، مدافعا عن أن إسبانيا اتخذت حتى الآن الاجراءات الأكثر “صرامة” بين كافة الدول في محيطها الأوروبي لمواجهة أزمة انتشار الفيروس، وقد أوضح اليوم أن الحكومة تتخذ الآن هذا القرار “الحازم جدا والصعب جدا” انتهازا لفرصة اقتراب عطلات “أسبوع الآلام” الدينية.

وأنتقد رئيس الحكومة أحزاب المعارضة البرلمانية، عندما أشار إليها في ختام تصريحاته قائلا: “كل ما أستطيع تقديمه هو التضحيات والمقاومة وروح النصر. هناك من ينتهزون هذه الفرصة ليطلقوا الصراخ وهناك من يعملون وهم يؤثرون الآخرين على أنفسهم. هناك من يبحثون عن استغلال هذه المحنة وآخرون يبذلون جهودهم من أجل المعاونة” في إشارة إلى أحزاب المعارضة البرلمانية التي تهاجم الحكومة وطريقة إدارتها لهذه الأزمة الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى