وهبي يمهد الطريق لمحمد بنعيسى للظفر برئاسة مجلس المستشارين

يستعد رئيس المجلس الجماعي لمدينة أصيلة، محمد بن عيسى، لوضع ملف ترشحه لعضوية مجلس المستشارين، الذي من المفترض أن تجرى الإنتخابات الخاصة به يوم الثلاثاء 5 اكتوبر من الشهر المقبل.

ووفق ما أسرته مصادر عليمة، فان قرار ترشح بنعيسى في مجلس المستشارين، يأتي استجابة لطلب الأمين العام  لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، الذي ألح على بنعيسى للترشح، وذلك لخبرته وتجربته السياسية الكبيرة التي راكمها منذ أن كان وزيرا للخارجية، وسفيرا  للمملكة في واشنطن معتمدا لدى الحكومة المغربية، وأيضا تواجد بقبة البرلمان لولايتين متتاليتين، ناهيك عن تجربته في تسيير مدينة أصيلة لمدة 40 سنة.

وبحسب ذات المصادر، فان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة لن يكتفي بترشيح بنعيسى لعضوية مجلس المستشارين، بل سيدعمهم في سباق الفوز برئاسة الغرفة التشريعية الثانية.

هذا، ولم يقف التحالف الثلاثي بين الحزب الحاكم “التجمع الوطني للأحرار “وحزب الإستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة، لم يقف عند باب توزيع الحقائب الوزارية بل وصل إلى حد توزيع ثلاث رئاسات، من خلال  تسهيل مهمة رئيس الحكومة المعين، عزيز أخنوش، في إخراج التشكيلة الحكومية الجديدة في أسرع وقت، وعلى الأغلب قبل انتهاء شهر شتنبر الجاري، وحصول حزب الإستقلال على رئاسة مجلس النواب، على أساس أن يحافظ حزب الأصالة والمعاصرة على رئاسة مجلس المستشارين الذي يرأسه منذ 2009 عبر محمد الشيخ بيد الله ثم حكيم بنشماس، ليبقى اسم محمد بن عيسى المرشح الأبرز والأقوى خلال المرحلة الإنتدابية المقبلة.

ويمكن قراءة اختيار بن عيسى لترؤس مجلس المستشارين، في حال ما تم بالفعل، كتأكيد للدور الدبلوماسي لهذه المؤسسة التشريعية، والذي برز بقوة خلال السنوات الأخيرة، من خلال وساطتها في الملف الليبي وفي قضايا القارة الإفريقية، بالإضافة إلى ممارستها الدبلوماسية الموازية لصالح قضية الصحراء المغربية.

ومن المنتظر أن يفتح باب وضع الترشيحات لمجلس المستشارين، اليوم الجمعة 24 شتنبر،  على الساعة الثامنة صباحا، وأن  يغلق باب وضع الترشيحات زوال يوم الإثنين 27 شتنبر من الشهر الجاري، على أساس أن تنطلق الحملة الإنتخابية خلال الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 28 شتنبر، فيما تنتهي الحملة في منتصف الليل من يوم الإثنين 4 أكتوبر من الشهر المقبل.

وطبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، فإنه يجب إيداع التصريحات بالترشيح برسم الهيئات الناخبة لممثلي مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية بمقر العمالة أو الإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق