تقرير: الأسر المغربية تتوقع تحسن أوضاع المعيشة واستمرار ارتفاع الأسعار

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، إلى أن مستوى ثقة الأسر عرف خلال الفصل الثالث من سنة 2021 تحسنا ملحوظا، حيث بلغ 65,5 نقط عوض 60,6 نقط خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

وأكدت المندوبية السامية للتخطيط أن الأسر المغربية تتوقع تسجيل تحسن في مستوى المعيشة، خلال الشهور الاثني عشر المقبلة، بنسبة 33.8 في المائة؛ بينما توقعت 41.8 في المائة استقرارا في مستوى المعيشة، مقابل 24.4 في المائة التي توقعت تدهوره.

وأفاد تقرير المندوبية بأن نسبة 73 في المائة من الأسر المغربية تتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال الشهور الاثني عشر المقبلة؛ في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاض هذه الأسعار 2.1 في المائة، ليستقر بذلك رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 70.9 نقط عوض ناقص 67.6 نقط خلال الفصل السابق وناقص 68.1 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

أما فيما يخص تطور البطالة، فقد بدت آراء الأسر المغربية متشائمة كالعادة، وفق التقرير نفسه، إذ توقعت 84.2 في المائة من هذه الأسر ارتفاع البطالة داخل أوساط الشباب، ليستقر هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 78.3 نقط، مقابل ناقص 69.8 نقط خلال الفصل السابق وناقص 82 نقطة خلال الفصل نفسه من العام الماضي.

وصرحت 55.1 في المائة من الأسر بأن مداخيلها تغطي مصاريفها؛ فيما استنزفت نسبة 40.7 في المائة من الأسر مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض، في وقت لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 4.2 في المائة.

واستقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتها المالية الحالية في مستوى سلبي بلغ ناقص 36.4 نقط مقابل ناقص 38 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 31.5 نقط خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

وبخصوص تطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهرا الماضية، أكد التقرير أن 53.6 في المائة من الأسر أفادت بتدهورها، وبذلك بقي هذا التصور سلبيا؛ فقد بلغ ناقص 48 نقطة مقابل ناقص 50 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 34 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

أما بخصوص تصور الأسر لتطور وضعيتها المالية خلال الـ12 شهرا المقبلة، فتتوقع 29.9 في المائة من هذه الأسر أن تشهد تحسنا، مقابل الـ14.8 في المائة التي تنتظر تدهور هذه الوضعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق