الرئيس الليبيري جورج ويا يحل بمدينة طنجة للمشاركة في منتدى “ميدايز”

حل رئيس جمهورية ليبيريا، جورج مانيه ويا، قبل قليل من مساء اليوم الثلاثاء بمدينة طنجة، للمشاركة في الدورة الرابعة عشرة لمنتدى ميدايز المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بعد سنتين من التوقف.

ووجد الرئيس الليبيري ونجم الكرة السابق جورج ويا، لدى وصوله رفقة وفده إلى مطار طنجة ابن بطوطة الدولي، في استقباله عدد من المسؤولين المغاربة،قبل أن يتم مرافقته إلى فندق موفنپيك بمنطقة، مالاباطا تحت حراسة أمنية مشددة.

وتحتضن مدينة طنجة، في الفترة من 2 إلى 5 نوفمبر المقبل، الدورة الرابعة عشرة لمنتدى “ميدايز” MEDays الدولي، تحت شعار “من الأزمات إلى الأزمات: نحو نظام دولي جديد؟”.

وستكون هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فرصة لمناقشة القضايا الجيوسياسية والاقتصادية والاجتماعية الرئيسية التي تهز الكرة الأرضية : الحرب بأوكرانيا ، والنزاعات وعدم الاستقرار في أفريقيا ، والتوترات في المحيطين الهندي والهادئ ، و أزمات الغذاء والطاقة، والتضخم، وتغير المناخ.

وأفاد بلاغ صحفي لمعهد أماديوس أنه بعد سنتين من الغياب، بسبب القيود الصحية ، يوجه منتدى “ميدايز” الدولي الدعوة مرة أخرى لأكثر من 230 متدخلا متميزا من 80 دولة ، بالإضافة إلى الخبراء والمراقبين والمهتمين والباحثين في مجال العلاقات الدولية ، ليصل عدد المشاركين المتوقع إجمالا إلى 5000 شخصا .

وأشار المصدر الى أن “النظام الدولي يتغير ،و مركز الثقل الجيوسياسي العالمي آخذ في التحول بسبب بروز قوى جديدة ، و تنوع الشراكات الدولية والتطلعات الإنمائية للبلدان الناشئة ، ولا سيما بلدان القارة الأفريقية” ، مضيفا أن الأزمات الأخيرة ، التي لا تحظى إلا بقدر ضئيل من الاستجابات الملموسة والتشغيلية متعددة الأطراف ، ستكون في قلب المناقشات والتحاور و التبادلات بين جمهور المتدخلين خلال المنتدى الدولي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى