مزارع لتربية الطحالب تخرج إلى الوجود بسواحل شفشاون

أعلنت غرفة الصيد البحري المتوسطية عن طلب عروض لإنشاء وتجهيز مزارع مخصصة لتربية الطحالب، لفائدة تعاونيات الصيد التقليدي بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وكشف بلاغ للغرفة سالفة الذكر أن طلب العروض، الذي من المنتظر أن يتم فتح الأظرفة الخاصة به في الـ29 من أكتوبر الجاري، يهم إنشاء مزارع للطحالب لفائدة تعاونيات الصيد التقليدي على مستوى الساحل الممتد من الشماعلة إلى قاع أسراس التابع للنفوذ الترابي لإقليم شفشاون، بتكلفة مالية إجمالية تقدر بـ3.87 مليون درهم مع احتساب كافة الرسوم، على أن لا تتعدى مدة الإنجاز 7 أشهر.

وتبعا للمصدر ذاته، فإن الأشغال، التي ينتظر أن تنجز على مرحلتين، تتضمن إنجاز 20 شعبة لزراعة الطحالب، موزعة على 10 شعب بالشماعلة و10 شعب أخرى بقاع أسراس، بطول 300 متر لكل شعبة.

ويندرج هذا المشروع ضمن تنمية قطاع تربية الكائنات البحرية في إطار برنامج “هاليوتيس” باعتباره رافعة لتنمية قطاع الصيد البحري وضمان استدامته، حيث أجرت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية دراسات واسعة شملت مختلف جهات المملكة، أبانت عن توفر المغرب على إمكانات هائلة في المجال، خاصة تربية المحار على مساحة تقدر بـ3 آلاف هكتار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق