وسط تعنُّت الحراك.. تبون رئيسا في انتخابات هي الأضعف مشاركة في تاريخ البلاد

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات بالجزائر، اليوم الجمعة، عن فوز رئيس الوزراء الجزائري الأسبق عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية بنسبة 58,15 بالمئة، ليصبح رئيسا من الدور الأول.

وقال رئيس السلطة محمد شرفي في مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الانتخابات التي جرت أمس الخميس، أن المرشح عبد المجيد تبون حصل على أربعة ملايين و945 ألف صوت، أي بنسبة 58,15 بالمئة، في انتخابات اتسمت بنسبة قياسية من المقاطعة.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الجزائر الخميس 39.93% وهي أدنى نسبة على الإطلاق تسجّل في انتخابات رئاسية تعدّدية في تاريخ البلاد، بحسب ما أعلنت السلطة الوطنية المستقلّة للانتخابات.

حيث تراوحت معدلات المشاركة في الانتخابات حتى الآن بين 50.7 في المئة في 2014 (انتخابات العهدة الرابعة لبوتفليقة)، و75.68 في المئة في 1995 حين شهدت البلاد أول انتخابات رئاسية تعددية فاز فيها يومها من الدور الأول مرشح الجيش الجنرال اليمين زروال.

وبعد عشرة أشهر من احتجاجات شعبية حاشدة غير مسبوقة شهدت الجزائر الخميس، انتخابات لاختيار خلف للرئيس عبد العزيز بوتفليقة قوبلت بحركة معارضة شعبية واسعة من قبل محتجين يعتبرونها مناورة من قبل النظام للبقاء على رأس السلطة.

هذا ويستعد عشرات الآلاف من المحتجين للنزول للشوارع في أول جمعة عقب إجراء الإنتخابات (الغير شرعية) على حد تعبيرهم، ولا تكاد أن تكون مجرد مناورة جديدة من النخبة الحاكمة لا أكثر.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى